شريط الأخبار :

عيد الشباب: الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي على 591 شخصا

كريستوف بوتان بخوص المساعدات الإنسانية لغزة: بفضل نفوذه الشخصي ومكانته الخاصة الملك محمد السادس الوحيد القادر على مثل هذه المبادرات

الأمم المتحدة تشيد بكرم الملك محمد السادس للمساعدات الإنسانية الهامة التي أمر بإرسالها إلى غزة

بالصور: أمن القنيطرة يوقف قاصرا تورط في محاولة السرقة من محل تجاري تحت التهديد باستخدام طرد متفجر وهمي

طنجة: توقيف دنماركي يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض في قضية تتعلق بالقتل العمد باستخدام السلاح

ذكرى ثورة الملك والشعب: عفو ملكي على 881 شخصا

الوكيل العام للملك بالدار البيضاء يكشف جانب من الأبحاث في قضية ‘سيون أسدون’

تيكاد-9: اليابان تجدد رسميا عدم اعترافها بالكيان الانفصالي

تيكاد-9: وزير الشؤون الخارجية الياباني يجدد التأكيد مرة أخرى على عدم اعتراف طوكيو بالكيان الانفصالي

المغرب: ثورة الملك والشعب في ذكراها ال72..استحضار للتلاحم الوثيق بين العرش والأمة

دراسة جديدة للمركز المهني لقياس نسب المشاهدة تكشف ظهور عادات استهلاك جديدة للمغاربة في زمن كورنا

أكورا بريس – عادل الكرموسي

كشفت دراسة أنجزها “سيوميد” (المركز المهني لقياس نسب المشاهدة) التي همت 2600 أسرة، عن انخفاض القوة الشرائية للأسر وظهور طرق جديدة في ما يتعلق بالاستهلاك، بعد مرور عام على جائحة كورونا.   

الدراسة ذاتها كشفت أيضا  ظهور عادات استهلاك جديدة لدى ما يقرب من 40 في المائة من المغاربة، تجلت في تغيير أنواع الطعام التي اعتادوا على شرائها، إضافة إلى ارتفاع الإقبال على شراء الملابس والدفع عبر الأنترنت وزيادة الإقبال على الخدمات البنكية مقابل عمليات الدفع والتحويلات.

وجاء في الدراسة التي تم إطلاقا في ندوة رقمية عقدتها اليوم “سيوميد” ومجموعة معلني المغرب GAM، أن الجائحة غيرت الاستثمارات “طويلة الأجل” للمغاربة، حيث اضطرت 8 أسر من أصل 10 إلى إلغاء أو تأجيل مشروع شراء منقول عقاري. فيما اضطرت 4 في المائة من الأسر إلى إلغاء أو تأجيل شراء سيارة.

وفي ما يتعلق بالنشاط السياحي، أوضحت الدراسة التي تم الإعلان عنها في ندوة حول موضوع “بعد مرور عام على كوفيد 19، ما هو الأثر على عادات المستهلك وعلاقته بالعلامات التجارية ووسائل الإعلام؟”، أن 20 في المائة ممن شملهم الاستطلاع أقبلوا على السياحة الداخلية بعد رفع الحجر الصحي.

وأبرزت الدراسة تكوين علاقة جديدة مع وسائل الإعلام تولدت في ظل الجائحة، حيث كان لها تأثير على زيادة استهلاك الأسر المغربية للأنترنت من جهة، كما ظل المغاربة مرتبطين بشدة بوسائل الإعلام وخاصة بقنوات التلفزيون الوطنية للحصول على المعلومات خصوصا في ما يتعلق بالنشرات والبرامج الإخبارية، حيث بلغت نسبة الأسر التي فضلت التلفزيون نسبة 68 في المئة.

وفي السياق ذاته، وجد أكثر من 8 من كل 10 مغاربة أن البرامج وحملات التوعية التي تبث على وسائل الإعلام العمومية بخصوص كوفيد 19 مفيدة للغاية.

يشار إلى أن “سيوميد” مجموعة مصالح اقتصادية مكونة من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومصلحة “البث والإشهار” و”صورياد دوزيم” و”REGIE 3″ ومجموعة معلني المغرب” و”اتحاد الوكالات الاستشارية في التواصل”.

Read Previous

العصبة المغربية لحقوق الإنسان: استضافة إسبانيا المدعو “ابراهيم غالي” تستر مؤسساتي على مجرم حرب

Read Next

الداخلية تفتح تحقيقا حول واقعة تعنيف عنصر للقوات المساعدة لشخص بالفنيدق